الاثنين، ٢١ صفر ١٤٣٠ هـ

حاسب محمول لكل طفل - مشكلة تطوير برامج للابتوب ال XO


تعمل مؤسسة حاسب محمول لكل طفل (OLPC) على صناعة حاسب للأطفال حول العالم بمعايير قياسية, مثلاً, شاشة العرض يجب أن تكون واضحة جداً في حالة الضوء الشديد أو في حالة الظلام, أيضاً تكلفة الجهاز يجب أن تكون قليلة وبذلك يستطيع المتبرعون والحكومات شراء هذه الأجهزة وتوزيعها إلى الأطفال. ومما يلفت للنظر أن هذا المشروع هو مشروع غير ربحي, ولا يسمح بيع أو شراء هذه الأجهزة كأي سلعة أخرى.

حديثاً سمعت أنه تم التبرع بخمسة آلاف جهاز لفلسطين (من المحتمل أن تكون لغزة) كما سمعت أن هذه الأجهزة الآن بالأردن. مع العلم انه سبق وتم توزيع كمية من الأجهزة للفلسطينيين اللاجئين في مخيمات لبنان كما ذكرت بعض المصادر.

مع قدوم هذه الأجهزة, يجب أن نكون جاهزين (بشكل ما!) لإنجاح مثل هذه المشاريع. فمثلاً, يجب أن يتوفر الدعم الفني لهذه الأجهزة من تصليح بعض الأعطاب إلى إعادة تنزيل النظام الذي يأتي معه (اسمه سكر! وهو مبني على نظام لينكس).

في اليومين الماضيين أمضيت وقتاً لأحاول أن أجرب كتابة برنامج (Activity) لهذا الجهاز باستخدام لغة بايثون (Python). ولكني وجدت ان تتطوير البرامج لهذه الأجهزة صعب! تكمن الصعوبة في عدم توفر التوثيق الكافي والمرتب لواجهة البرمجة للتطبيقات (API).

الإنجازات:
من خلال تتبع برنامج بسيط على موقع المؤسسة وآخر من خلال موقع IBM للمطورين, توصلت لبعض الاستنتاجات التي يجب أن تكون موثقة بشكل أفضل!
  • كيفية بناء زر ووضعه على البرنامج
  • كيفية تلقي الأوامر من لوحة المفاتيح والضغط بزر الفأرة!
المشاكل:
يبدو أن هنالك خطأ في البرنامج الذي نشر عبر موقع IBM للمطورين, حيث أنه لم يعمل كما يجب أن يعمل! وهو عبارة عن برنامج لرسم مربعات صغيرة على شاشة الجهاز. حيث أن البرنامج لم يرسم أي شيء!

سوف أحاول أن أدون عن تجربتي في البرنامجين السابقين في موضوع آخر إن شاء الله.

إذا كان لديك أي معلومات لتسهيل الطريق لتطوير برامج عربية للأطفال العرب لهذا الجهاز, رجاءً أخبرنا في التعليقات. أو راسلني على بريدي الإلكتروني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق