السبت، ١٩ صفر ١٤٣٠ هـ

لماذا أكتب باللغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما بدأت مدونتي الأولى كانت باللغة الإنجليزية هنالك عدة أسباب لاختياري اللغة الإنجليزية كلغة للكتابة في مدونتي منها:
1- الوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء نظراً أن اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية
2- سرعتي في الكتابة باللغة الإنجليزية تفوق سرعتي في اللغة العربية وهذا طبعاً لتعودي على الكتابة والدردشة باللغة الإنجليزية (سواء كانت كلمات إنكليزية أو كلمات عربية كتبت بأحرف إنجليزية)
3- لسبب ما لا أعلمة فإني أرتاح للغة الإنجليزية حتى أنني عندما أفكر يكون تفكيري باللغة الإنجليزية (غريب!)
4- تقوية نفسي باللغة الإنجليزية كتابةً وقراءة

وغيرها من الأسباب

ولكن في الأشهر الماضية اتضح لي أنني مخطئ في بعض الأشياء فمثلاً
1- للوصول إلى أكبر عدد ممكن من القراء يمكنني أن أستهدف العالم العربي وهو عدد كاف لشخص بدأ بالتدوين حديثاً كما أن الإتجاه للغة الإنجليزية لم يكن إختياراً موفقاً وذلك لأن هناك عدد ضخم من المدونين باللغة الإنجليزية الذين أحتاج إلى سنوات للحاق بهم بينما بالسوق العربي هنالك القليل من المدونات باللغة العربية
2- بالنسبة لسرعة الكتابة فهي فقط مجرد تدريب أو تعود لا أكثر فسرعان ما سأجد نفسي بسرعة لا بأس بها باللغة العربية
3- صراحة وجدت نفسي ضعيف أيضاً باللغة العربية فعلي أيضاً أن أقوي نفسي باللغة العربية
4- من أهم الأسباب هو إحساسي بالمسؤولية تجاه اللغة العربية بشكل عام والعرب الذين لا يقرؤون اللغة الإنجليزية بدأ هذا الإحساس بالظهور عندما بدأت بإعطاء دورة تصميم وتطوير الصفحات الإلكترونية لطلاب مدارس وجامعات ومفاجئتي بضعفهم باللغة الإنجليزية وصعوبة الحصول على كتب أو مواضيع عربية لأعطيها إياهم! تضاعف هذا الشعور عندما تكلمت مع موظفة تعمل في جوجل (غزيل هيسكوك) وعندما تناقشنا كيف أن كمية المواضيع العربية في الإنترنت لا تتعدى 2%! لهذا أحسست بمسؤولية تجاه اللغة العربية

لهذا بدأت مدونتي العربية وكتبت السبب كأول موضوع في هذه المدونة عسى من يقرأها يبدأ هو الآخر مدونته العربية

سوف أستمر بالتدوين باللغة الإنجليزية ولكن معظم المواضيع ستكون ترجمة عن الموضوع العربي
يمكنكم متابعة مدونتي الإنجليزية هنا: http://3x-w.blogspot.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق