الخميس، ٢٠ ربيع الآخر ١٤٣٠ هـ

يوم سكراتش في فلسطين


ما هو سكراتش؟
سكراتش عو عبارة عن لغة برمجة مرئية طورتها جامعة أم آي تي الأمريكية, تسهل سكراتش على الأطفال تعلم أساسيات البرمجة بطرق سلسة, مرئية عن طريق تقنية السحب والإفلات بدون الحاجة إلى كتابة الكود. باستخدام سكراتش يتمكن الأطفال والطلاب من عمل وتكوين برامج بسيطة, أسئلة وأجوبة, قصص ورسوم متحركة. يمكنهم بعد ذلك تحميل أعمالهم على موقع مشاركة ليراه العالم ويشاركوا آرائهم.

ما هو يوم سكراتش؟
هو يوم عالمي تنظمه ال أم آي تي كل سنة, حيث يجتمع فيه العديد من الأطفال لكي يستخدموا سكراتش وعمل برامج ورسوم مختلفة ومشاركتها مع العالم.

رائد يعقوب يعمل على تنظيم يوم سكراتش هنا في فلسطين في ١٦ مايو هذا العام في رام الله. إزا كنت مهتماً بالإنضمام للعديد من الأطفال الفلسطينيين, أو يمكنك تدريب بعض الأطفال على استخدام سكراتش أو ربما لديك أخ صغير يود المشاركة, يمكنك الإتصال برائد يعقوب سيسر للإستماع إليك.

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع أم آي تي لسكراتش الرسمي هنا.

إذا حقاً قررت المشاركة في هذا اليوم, أود حقاً أن أسمع منك وأرى أعمالك وإنجازاتك في هذا اليوم.

كنت أود أيضاً أن يشارك الأطفال الذين سيحصلون على جهاز الإكس إو في المدارس الفلسطينية في هذا اليوم ليقضوا وقتاً ممتعاً مع سكراتش على أجهزتهم.

إذا أودت اللعب بسكراتش يمكنك تنزيل البرنامج للماك والويندوز من هنا.
أما إذا كان عندك جهاز الإكس إو فيمكنك تنزيل سكراتش من هنا.

الخميس، ١٣ ربيع الآخر ١٤٣٠ هـ

قبل شهر أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات عن مسابقة فيديو تشجع المنافسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وكان موضوعها 'مستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات' ، وسوف يحصل الفائزون على فرصل للانضمام إلى منتدى السياسات العالمية للاتصالات السلكية التابعة لإتحاد الدول للإتصالات المنعقد في البرتغال, لشبونة من ٢١ نيسان إلى ٢٤ نيسان هذا العام.

شارك في هذه المسابقة ثلاثون مشترك وأنا واحد منهم. الفيديو الخاص بي كان حول كيفية تحقيق التوازن بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلدان النامية ، ومساعدة الدول المتقدمة للحد من النفايات الصناعية الناتجة عن التخلص من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة القديمة.

هنا الفيديو الخاص بي :




5 فائزون تم الإعلان عنهم, والفيديو الخاص بي ليس من بينهم :-)

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الفائز مداخل وقدم كل القيود ، يرجى زيارة صفحة الويب المنافسة :
http://www.itu.int/osg/csd/wtpf/wtpf2009/contest.html